المحور الأوّل: الرّسالة التّربويّة-التّعليميّة، الرّؤى، القِيَم، السّياسات والاستراتيجيّات
- الرّسالة والرّؤى والقيم في تعليم ما قبل المدرسة، السّياسات وفي المدرسة والجامعة.
- السّياسات التّعليميّة، المشاريع التّربويّة-التّعليميّة الوطنيّة والآثار الشّموليّة.
- الاستراتيجيّات التّعاونيّة والتّشاركيّة، تكافؤ الفُرَص والنّجاح في التّعليم.
- التّربية على البيئة المستدامة والدّيمقراطيّة والمُواطَنَة: السّياسات والاستراتيجيّات.
- المشاريع والبرامج المُدمِجَة: التّلاميذ ذوو المخاطر، التّلاميذ ذوو الإعاقة، التّلاميذ ذوو الصّعوبات، العبقريّة.
- خدمات المساعدة والدّعم والمرافقة للتّلاميذ والطّلبة ذوي الاحتياجات الخاصّة.
المحور الثّاني: التّفاوت الاجتماعيّ، التّفاوت التّربويّ والعوامل الاجتماعيّة-الاقتصاديّة
- العوامل السّياسيّة، العوامل الاجتماعيّة-الاقتصاديّة، العوامل المحيطة والتّفاوت.
- وَقْع التّفاوت الاجتماعيّ على رسالة التّربية والتّعليم والنّجاح.
- التّفاوت بين المناطق ويسر الوصول وتنقّل الطّلبة وبرامج التّسهيل.
- تكوين المدرّسين ومِهنيِّي التّربية والتّعليم في مجال التّفوات.
- العَدالة والتّنوّع والإدماج: السّياسات والممارسات المُثلى.
المحور الثّالث: الانقطاع والفشل الدّراسيّ: العوامل الاجتماعيّة-الثٌّقافيّة والمعالجة
- عوامل الانقطاع والفشل المدرسة والثّانوي والجامعة.
- مقاومة الانقطاع، منظومات المعالجة، استراتيجيّات “إعادة التّمدرُس”.
- المساواة بين الجنسين والاستبقاء المدرسيّ: العوامل المؤثّرة
- دور العائلة وانخراط الفاعلين في المسارات التّربويّة-التّعليميّة
- دور المدرّس والموارد والخدمات: البيئة المدرسيّة والعنف والتّنمّر السّيبرني
المحور الرّابع: الّتّوجيه، التّكوين المهنيّ، التّأهيل، التّشغيليّة، بعث المشاريع
- رهانات التّوجيه والتّأهيل والتّشغيليّة وبعث المشاريع في المدرسة وفي الجامعة
- العلاقة بين التّوجيه والتّأهيل والتّشغيليّة: بطالة حاملي الشّهائد موضوعًا للنّقاش
- مقاربات استباقِ مِهن المستقبل وتعديل التّكوين من أجل التّشغيل
- استراتيجيّات التّناوُب والتّعاون بين المدرسة والجامعة والمشغّل.
- التّكوين التّقنيّ والمِهنيّ، المهارات الجديدة وبعث المشاريع
- التّكوين المستمرّ، التّعليم المستدام، التّعلّم مدى الحياة
المحور الخامس: الممارسات والتّجديد البيداغوجي، الإدماج الرّقميّ واستراتيجيّات التّعاون
- المقاربات والممارسات البيداغوجيّة: الوقع على تحفيز المتعلّمين والتزامهم.
- ممارسات التّدريس للتّلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصّة (ذوي الصّعوبات، المعوقين، الموهوبين)
- توسيع نطاق تدريس الألسُن وأثرُه في التّعلّم وفي ثقافة المتعلّم
- المقاربة بالكفاءات، المقاربة بالبرنامج، انسجام التّعلّمات
- تحليل طُرُق التّدريس، وضعيات ردّ الفعل، استراتيجيّات التّعاوُن
- التّعليم، التّجديد البيداغوجي وتطوير المهارات في عصر الرّقمنة
- التّدريس عن بُعد، تصميم بيئة التّعلّم الرّقميّ
المحور السّادس: البحث العلميّ والشّراكة في عصر اقتصاد المعرفة
- رهانات البحث العلميّ وتحدّياته، التّكوين في البحث العلميّ وتحضير الأجيال القادمة
- التّصرّف في البحث العلميّ، التّنظيم وعمليّات التّمويل
- حركيّة الشّراكة في البحث العلميّ بين الدّولة والجامعة والمؤسّسة
- بيئة البحث: تظافر الاختصاصات، البحث التّشاركيّ، الابتكار
- دور الجامعة في إنتاج المعارف وتعميمها
- مسالك التّنقّل بين العلم والابتكار والمجتمع
المحور السّابع: القيادة والحوكمة، التّصرّف واعماد التّغيير في التّربية والتّعليم
- القيادة والحوكمة في الأنظمة التّعليميّة: الجودة والفاعليّة
- كفاءات الحوكمة والقيادة في التّربية والتّعليم: تكوين الفاعلين
- التّصرّف التّشاركيّ والقيادة المشتركة أو الموزّعة أو المُدمِجة
- تقييم البرامج: الجدوَى، المبادئ التّأثيرات، اعتماد التّغيير
- تنظيم البيئة التّعليميّة والتّصرّف في الفضاء والزّمن المدرسيّ
- هندسة المركّبات الجامعيّة والمركّبات الرّياضيّة وفضاءات الأنشطة المرتبطة بها