المحور الأوّل: الرّسالة التّربويّة-التّعليميّة، الرّؤى، القِيَم، السّياسات والاستراتيجيّات

  • الرّسالة والرّؤى والقيم في تعليم ما قبل المدرسة، السّياسات وفي المدرسة والجامعة.
  • السّياسات التّعليميّة، المشاريع التّربويّة-التّعليميّة الوطنيّة والآثار الشّموليّة.
  • الاستراتيجيّات التّعاونيّة والتّشاركيّة، تكافؤ الفُرَص والنّجاح في التّعليم.
  • التّربية على البيئة المستدامة والدّيمقراطيّة والمُواطَنَة: السّياسات والاستراتيجيّات.
  • المشاريع والبرامج المُدمِجَة: التّلاميذ ذوو المخاطر، التّلاميذ ذوو الإعاقة، التّلاميذ ذوو الصّعوبات، العبقريّة.
  • خدمات المساعدة والدّعم والمرافقة للتّلاميذ والطّلبة ذوي الاحتياجات الخاصّة.

 

المحور الثّاني: التّفاوت الاجتماعيّ، التّفاوت التّربويّ والعوامل الاجتماعيّة-الاقتصاديّة

  • العوامل السّياسيّة، العوامل الاجتماعيّة-الاقتصاديّة، العوامل المحيطة والتّفاوت.
  • وَقْع التّفاوت الاجتماعيّ على رسالة التّربية والتّعليم والنّجاح.
  • التّفاوت بين المناطق ويسر الوصول وتنقّل الطّلبة وبرامج التّسهيل.
  • تكوين المدرّسين ومِهنيِّي التّربية والتّعليم في مجال التّفوات.
  • العَدالة والتّنوّع والإدماج: السّياسات والممارسات المُثلى.

 

المحور الثّالث: الانقطاع والفشل الدّراسيّ: العوامل الاجتماعيّة-الثٌّقافيّة والمعالجة

  • عوامل الانقطاع والفشل المدرسة والثّانوي والجامعة.
  • مقاومة الانقطاع، منظومات المعالجة، استراتيجيّات “إعادة التّمدرُس”.
  • المساواة بين الجنسين والاستبقاء المدرسيّ: العوامل المؤثّرة
  • دور العائلة وانخراط الفاعلين في المسارات التّربويّة-التّعليميّة
  • دور المدرّس والموارد والخدمات: البيئة المدرسيّة والعنف والتّنمّر السّيبرني

 

المحور الرّابع: الّتّوجيه، التّكوين المهنيّ، التّأهيل، التّشغيليّة، بعث المشاريع

  • رهانات التّوجيه والتّأهيل والتّشغيليّة وبعث المشاريع في المدرسة وفي الجامعة
  • العلاقة بين التّوجيه والتّأهيل والتّشغيليّة: بطالة حاملي الشّهائد موضوعًا للنّقاش
  • مقاربات استباقِ مِهن المستقبل وتعديل التّكوين من أجل التّشغيل
  • استراتيجيّات التّناوُب والتّعاون بين المدرسة والجامعة والمشغّل.
  • التّكوين التّقنيّ والمِهنيّ، المهارات الجديدة وبعث المشاريع
  • التّكوين المستمرّ، التّعليم المستدام، التّعلّم مدى الحياة

 

المحور الخامس: الممارسات والتّجديد البيداغوجي، الإدماج الرّقميّ واستراتيجيّات التّعاون

  • المقاربات والممارسات البيداغوجيّة: الوقع على تحفيز المتعلّمين والتزامهم.
  • ممارسات التّدريس للتّلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصّة (ذوي الصّعوبات، المعوقين، الموهوبين)
  • توسيع نطاق تدريس الألسُن وأثرُه في التّعلّم وفي ثقافة المتعلّم
  • المقاربة بالكفاءات، المقاربة بالبرنامج، انسجام التّعلّمات
  • تحليل طُرُق التّدريس، وضعيات ردّ الفعل، استراتيجيّات التّعاوُن
  • التّعليم، التّجديد البيداغوجي وتطوير المهارات في عصر الرّقمنة
  • التّدريس عن بُعد، تصميم بيئة التّعلّم الرّقميّ

 

المحور السّادس: البحث العلميّ والشّراكة في عصر اقتصاد المعرفة

  • رهانات البحث العلميّ وتحدّياته، التّكوين في البحث العلميّ وتحضير الأجيال القادمة
  • التّصرّف في البحث العلميّ، التّنظيم وعمليّات التّمويل
  • حركيّة الشّراكة في البحث العلميّ بين الدّولة والجامعة والمؤسّسة
  • بيئة البحث: تظافر الاختصاصات، البحث التّشاركيّ، الابتكار
  • دور الجامعة في إنتاج المعارف وتعميمها
  • مسالك التّنقّل بين العلم والابتكار والمجتمع

 

المحور السّابع: القيادة والحوكمة، التّصرّف واعماد التّغيير في التّربية والتّعليم

  • القيادة والحوكمة في الأنظمة التّعليميّة: الجودة والفاعليّة
  • كفاءات الحوكمة والقيادة في التّربية والتّعليم: تكوين الفاعلين
  • التّصرّف التّشاركيّ والقيادة المشتركة أو الموزّعة أو المُدمِجة
  • تقييم البرامج: الجدوَى، المبادئ التّأثيرات، اعتماد التّغيير
  • تنظيم البيئة التّعليميّة والتّصرّف في الفضاء والزّمن المدرسيّ
  • هندسة المركّبات الجامعيّة والمركّبات الرّياضيّة وفضاءات الأنشطة المرتبطة بها