دعوة للمشراكة 

لتشجيع التفكير والمناقشة والاقتراحات المتنوعة والملموسة، ينقسم هذا المنتدى إلى ستة محاور. ستسمح الموائد المستديرة للمختصين في محاور المنتدى بالمناقشة في إطار نظري وعملي. ستعمل الاتصالات والندوات والملصقات على تعزيز تبادل المعرفة والخبرات في تدريب المعلمين بين الباحثين والخبراء من مختلف المجالات والجهات الفاعلة من المجتمع التعليمي والمجتمع المدني. ستمنح المناقشات، بأشكال مختلفة، المشاركين الفرصة لتجاوز النية إلى الالتزام ومن التفكير إلى العمل. سيتم تنظيم المساهمات المقدمة للمنتدى وفق المحاور الستة التالية:

  1. التّكوين الأوّلي والتّكوين المستمرّ للمدرّسين: الواقع والآفاق
  2. ممارسات التّدريس في خدمة التّعلّم
  3. التّكوين في مهن التدريس والتّقدّم الرّقميّ
  4. التّكوين في مهن التدريس أمام التّنوّع ومظاهر اللاّمساواة
  5. جاذبيّة مهنة التّعليم وظروفها
  6. التصرف الحكومي المؤسّساتي في التربية وتكوين المدرّسين

تم تحديد هذه المحاور والموضوعات الأساسية بوضوح في قسم المحاور الأساسية

    أنماط المساهمات الممكنة

انطلاقا من الورقة العلميّة، وفي إطار أحد المحاور المقترحة، يمكن تقديم مساهمات نابعة من تجارب محلّيّة أو وطنيّة أو عالميّة، أو مساهمات تنبع من أعمال بحثيّة.

وتتّخذ المقترحات المقدّمة أحد الأشكال التّالية:

ورقات علميّة فرديّة:

تتمثّل في تقديم مداخلة على أساس مساهمة علميّة مجدّدة (على سبيل المثال: تمشّ علميّ وتحليل معطيات من شتّى الأنواع). يقدّم هذه الورقات العلميّة مؤلّف أو أكثر وتكون في حدود ثلاثين دقيقة (30دق) تخصّص عشرون (20 دق) منها للتّقديم وعشر (10 دق) للنّقاش بعد كلّ تقديم.

معلّقات

المعلّقات مجعولة للنّقاشات المباشرة. وهي صيغة مناسبة بالخصوص لتقديم معطيات بصريّة (جداول، رسومات، مخطّطات، إلخ). يمكن أن تمتدّ الحصّة، التي تجمع أكثر من مشارك، بين ثلاثين دقيقة (30دق) وساعة (60دق). ويتعيّن على المقدّمين حضور كامل الحصّة لمناقشة مساهماتهم.

موائد مستديرة

للموائد المستديرة غاية تحفيز تبادل الأفكار وإثارة النّقاش المعمّق بين مقدّمي العروض والمشاركين. لكلّ مائدة مستديرة مقدّمان (2) أو ثلاثة (3)، ويمنح لكلّ مقدّم عموما خمس عشرة (15) دقيقة للقيام بعرضه. يقدّم منسّق المائدة المستديرة لمحة عن مُجمل النّقاش ويمكن للمشاركين التّدخّل لطرح الأسئلة أو تقديم المقترحات.

ندوات

يمكن أن تنتظم النّدوات في إطار المنتدى من أجل دعم تبادل المعطيات والخبرات أو نشر مؤلّفات تكون ثمرة التقاء مجموعة من الباحثين الذين يعملون على إشكاليّات دقيقة في مجال التّكوين ومهنة التّدريس.

يُشار إلى أنّه لا يمكن أن تضمّ النّدوة أكثر من خمسين  (50) بالمائة من المداخلات التي يكون الاسم الأوّل لأصحابها طلبة. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن يكون المنظّم الرّئيسيّ لإحدى النّدوات من الطّلبة.

تقدّم مقترحات النّدوات عن طريق تعمير الجذاذات المخصّصة للغرض.

      صيغة المقترحات

العنوان: 20 كلمة على الأقصى

ملخّص: 500 كلمة

تُرسل مقترحات المداخلات الفرديّة والموائد المستديرة والمعلّقات في صيغة إلكترونيّة في الجذاذة الموجودة على الرّابط التّالي:

https://forumtunisieneducation.org/formulaire-de-soumission/

وتُرسل مقترحات النّدوات في صيغة إلكترونيّة في الجذاذة الموجودة على الرّابط التّالي:

https://forumtunisieneducation.org/formulaire-de-soumission-pour-un-symposium/

وتتضمّن المعلومات التّالية:

  • الاسم واللّقب (لمؤلّف أو أكثر)
  • المؤسّسة(ـات)
  • الصّفة
  • عنوان البريد الإلكتروني
  • رقم الهاتف
  • عنوان البريد محور المساهمة (محوران على أقصى تقدير مرتّبان تفاضليّا: وتتكفّل الهيأة العلميّة بالتّوزيع)
  • ملخّص مطوّل

ولمزيد المعلومات يمكن الاتّصال على البريد الإلكتروني: forumeducation.tunis@gmail.com

      مقاييس تقييم المقترحات

كل مقترحات المساهمة سيتمّ تقييمها من أعضاء اللجنة العلمية.

مقترحات المداخلات الفردية وبالمعلقات تقيّم بحسب المعايير الأتية:

  • ملاءمة الموضوع للمطلوب وأهميته/ السؤال/ إشكالية البحث
  • تصور البحث إذا تعلق الأمر بدراسة ميدانية، بما في ذلك الأسئلة المطروحة بوضوح، مصادر المعلومات، وسائل وطرق جمع المعطيات وتحليلها.
  • الإطار النظري أو المفهومي، إذا وجد، بما في ذلك إدماج الموضوع في الفكر الراهن، الطرح الواضح للموضوع والإضافة المرجوة منه لأدبيات المجال.
  • منوال التقديم (نموذج تقديم واضح ومنظم جيدا).

مقترحات الموائد المستديرة تقيّم بحسب المعايير الآتية:

  • وضوح الأهداف والنتائج المتوقعة من الحصة.
  • الطرق المتوقع تفعيلها لتحفيز المشاركين.
  • التناسق والتكامل بين مختلف المتدخلين.
  • منوال التقديم (جدول زمني للأنشطة المنصوص عليها بوضوح، مع تسخير قدر هام من التوقيت لمشاركة الجمهور الحاضر).

   مشروع النشر

على إثر المنتدى، ستتخذ أعمال النشر شكلان: شكل أعمال تنشر على الموقع الالكتروني للمنتدى وتحيل إلى المداخلات العلمية و عدد خاصّ من مجلّة و مؤلّف جماعي.