المنتدى التونسي للتعليم
المنتدى التونسي للتعليم
  • الرئيسية
  • حول المنتدى
    • كلمة لجنة القيادة
    • من نحن
      • ماذا عن المنتدى التونسي من أجل التربية؟
      • جمعية المنتدى التونسي من أجل التربية
      • جمعية أرضي
    • نشر المساعدات الاجنبية
  • دعوة المشاركة العلمية
    • الورقة العلميّة
    • المحاور الأساسية
      • المحور الأوّل: التّكوين الأوّلي والتّكوين المستمرّ للمدرّسين: الواقع والآفاق
      • المحور الثّاني: ممارسات التّدريس في خدمة التّعلّم
      • المحور الثّالث: التّكوين في مهن التدريس والتّقدّم الرّقميّ
      • المحور الرّابع: التّكوين في مهن التدريس أمام التّنوّع ومظاهر اللاّمساواة
      • المحور الخامس: جاذبيّة مهنة التّعليم وظروفها
      • المحور السّادس: التصرف الحكومي و المؤسّساتي في التربية و تكوين المدرّسين
    • توجيهات
      • أشكال المقترحات
      • أنماط المساهمات الممكنة
      • صيغة المقترحات
      • معايير الأهلية
      • مقاييس تقييم المقترحات
      • اللوائح العامة
      • مشروع النشر
    • Contenu restreint
    • Contenu restreint
    • آجال هامة للتذكّر
    • دعوة المشاركة العلمية PDF
  • اللجان
    • لجنة القيادة
    • اللجنة العلمية
    • لجنة المنظمين
    • لجنة التنظيم
  • التّمويل
    • دعوة العارضين
    • لتصبح ممول PDF
  • المنتديات التمهيدية و السابقة
    • المنتديات التمهيدية
      • التراث، الهوية والتربية على المواطنة 2023
      • جامعة تونس المنار 2022
      • جامعة سوسة 2022
      • جامعة المنستير 2022
      • قابس 1
      • قابس 2
      • المنتدى التمهيدي 3 -تونس
    • المنتديات السابقة
      • المنتدى الثالث 2022
  • التكوين
  • وسائل الإعلام
  • تسجيل
    • إقامتكم
  • العربيةالعربية
    • EnglishEnglish
    • FrançaisFrançais
    • الرئيسية
    • حول المنتدى
      • كلمة لجنة القيادة
      • من نحن
        • ماذا عن المنتدى التونسي من أجل التربية؟
        • جمعية المنتدى التونسي من أجل التربية
        • جمعية أرضي
      • نشر المساعدات الاجنبية
    • دعوة المشاركة العلمية
      • الورقة العلميّة
      • المحاور الأساسية
        • المحور الأوّل: التّكوين الأوّلي والتّكوين المستمرّ للمدرّسين: الواقع والآفاق
        • المحور الثّاني: ممارسات التّدريس في خدمة التّعلّم
        • المحور الثّالث: التّكوين في مهن التدريس والتّقدّم الرّقميّ
        • المحور الرّابع: التّكوين في مهن التدريس أمام التّنوّع ومظاهر اللاّمساواة
        • المحور الخامس: جاذبيّة مهنة التّعليم وظروفها
        • المحور السّادس: التصرف الحكومي و المؤسّساتي في التربية و تكوين المدرّسين
      • توجيهات
        • أشكال المقترحات
        • أنماط المساهمات الممكنة
        • صيغة المقترحات
        • معايير الأهلية
        • مقاييس تقييم المقترحات
        • اللوائح العامة
        • مشروع النشر
      • Contenu restreint
      • Contenu restreint
      • آجال هامة للتذكّر
      • دعوة المشاركة العلمية PDF
    • اللجان
      • لجنة القيادة
      • اللجنة العلمية
      • لجنة المنظمين
      • لجنة التنظيم
    • التّمويل
      • دعوة العارضين
      • لتصبح ممول PDF
    • المنتديات التمهيدية و السابقة
      • المنتديات التمهيدية
        • التراث، الهوية والتربية على المواطنة 2023
        • جامعة تونس المنار 2022
        • جامعة سوسة 2022
        • جامعة المنستير 2022
        • قابس 1
        • قابس 2
        • المنتدى التمهيدي 3 -تونس
      • المنتديات السابقة
        • المنتدى الثالث 2022
    • التكوين
    • وسائل الإعلام
    • تسجيل
      • إقامتكم
    • العربيةالعربية
      • EnglishEnglish
      • FrançaisFrançais
    • contact@forumtunisieneducation.org
    • 21654663050
    • Sousse, Tunisie

اللجنة العلمية

المنتدى التونسي للتعليم > اللجنة العلمية
ليليان	بورتلانس
ليليان بورتلانس

جامعة الكيباك

ليليان	بورتلانس
ليليان بورتلانس

جامعة الكيباك

بسمة	مرداسي
بسمة مرداسي

المعهد العالي للبيوتكنولوجيا، صفاقس

بسمة	مرداسي
بسمة مرداسي
المعهد العالي للبيوتكنولوجيا، صفاقس
آني	بريسو
آني بريسو

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

آني	بريسو
آني بريسو

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

أحمد الرباعي
أحمد الرباعي

عضو لجنة قيادة مكلف برئاسة لجنة تنظيم ندوة ال...More

أحمد الرباعي
أحمد الرباعي

عضو لجنة قيادة مكلف برئاسة لجنة تنظيم ندوة التشغيلية نائب رئيس جمعية المنتدى التونسي من أجل التربية,أستاذ تعليم عال بجامعة صفاقس،تونس

أندرسون أروخو أوليفيارا
أندرسون أروخو أوليفيارا

جامعة الكيباك بمونتريال

أندرسون أروخو أوليفيارا
أندرسون أروخو أوليفيارا

جامعة الكيباك بمونتريال

أندري  فيل نوف
أندري فيل نوف

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

أندري  فيل نوف
أندري فيل نوف

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

أنريك كوريرا  مولينا
أنريك كوريرا مولينا

جامعة شير بروك

أنريك كوريرا  مولينا
أنريك كوريرا مولينا

جامعة شير بروك

أني  مالو
أني مالو

جامعة مونتريال

أني  مالو
أني مالو

جامعة مونتريال

أوصمان  سي
أوصمان سي

جامعة الكيباك بيروا ريفيار

أوصمان  سي
أوصمان سي

جامعة الكيباك بيروا ريفيار

إيمانوال  تريبي
إيمانوال تريبي

جامعة ستراسبورغ فرنسا

إيمانوال  تريبي
إيمانوال تريبي

جامعة ستراسبورغ فرنسا

إيمانيال  سوسي
إيمانيال سوسي

جامعة الكيباك بيروا ريفيار

إيمانيال  سوسي
إيمانيال سوسي

جامعة الكيباك بيروا ريفيار

ادريس الوفاء
ادريس الوفاء

جامعة القاضي عياض مراكش، جامعة ابن زهر، أكادي...More

ادريس الوفاء
ادريس الوفاء

جامعة القاضي عياض مراكش، جامعة ابن زهر، أكادير.

ايزابال	ديهاي
ايزابال ديهاي

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

ايزابال	ديهاي
ايزابال ديهاي

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

بسمة	مرداسي
بسمة مرداسي

المعهد العالي للبيوتكنولوجيا، صفاقس

بسمة	مرداسي
بسمة مرداسي
المعهد العالي للبيوتكنولوجيا، صفاقس
بشير	ورهاني
بشير ورهاني

كلية الآداب والعلوم الإنسانية سوسة

بشير	ورهاني
بشير ورهاني
كلية الآداب والعلوم الإنسانية سوسة
جوزيان  كارون
جوزيان كارون

جامعة الكيباك ريموسكي

جوزيان  كارون
جوزيان كارون

جامعة الكيباك ريموسكي

جون لوك راتال
جون لوك راتال

جامعة الجامعة الكيباك بمونتريال،كندا

جون لوك راتال
جون لوك راتال

جامعة الجامعة الكيباك بمونتريال،كندا

جونفياف  سيروا
جونفياف سيروا

جامعة تالوك

جونفياف  سيروا
جونفياف سيروا

جامعة تالوك

جيل	 فريول
جيل فريول

جامعة فرونش كونتي

جيل	 فريول
جيل فريول
جامعة فرونش كونتي
حافظ  غربي
حافظ غربي

كلية الآداب والعلوم الإنسانية سوسة

حافظ  غربي
حافظ غربي

كلية الآداب والعلوم الإنسانية سوسة

دفيد  لفرنسوا
دفيد لفرنسوا

جامعة الكيباك أوتاواي

دفيد  لفرنسوا
دفيد لفرنسوا

جامعة الكيباك أوتاواي

دونياز	محرصي
دونياز محرصي

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس

دونياز	محرصي
دونياز محرصي
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس
رحيم	كوكي
رحيم كوكي

جامعة تونس المنار

رحيم	كوكي
رحيم كوكي
جامعة تونس المنار
روت  فيليون
روت فيليون

جامعة الكيباك اوتاوايي

روت  فيليون
روت فيليون

جامعة الكيباك اوتاوايي

روز ستولوف ساشا
روز ستولوف ساشا

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

روز ستولوف ساشا
روز ستولوف ساشا

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

روشان	خربوش
روشان خربوش

مركز بروكسال للتكوين

روشان	خربوش
روشان خربوش
مركز بروكسال للتكوين
ريشارد  إيتيان
ريشارد إيتيان

جامعة منتبيلي 3

ريشارد  إيتيان
ريشارد إيتيان

جامعة منتبيلي 3

سالم  عمامو
سالم عمامو

جامعة شاربروك

سالم  عمامو
سالم عمامو

جامعة شاربروك

ستيفان	مارتينو
ستيفان مارتينو

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

ستيفان	مارتينو
ستيفان مارتينو
جامعة الكيباك بتروا ريفيار
سماح  حرايري
سماح حرايري

جامعة تونس الأفتراضية

سماح  حرايري
سماح حرايري

جامعة تونس الأفتراضية

سندة  بن عفانة
سندة بن عفانة

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

سندة  بن عفانة
سندة بن عفانة

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

سنية	صالحي
سنية صالحي

المعهد الأعلى للدراسات التطبيقية في الانساني...More

سنية	صالحي
سنية صالحي
المعهد الأعلى للدراسات التطبيقية في الانسانيات زغوان جامعة تونس
سيمون كولان
سيمون كولان

جامعة الكيباك بمونتريال

سيمون كولان
سيمون كولان

جامعة الكيباك بمونتريال

علي	اللومي
علي اللومي

جامعة صفاقس

علي	اللومي
علي اللومي
جامعة صفاقس
غلوريا  بيلوران
غلوريا بيلوران

بيلوران غلوريا جامعة الكيباك ابيتيبي تيميسكم...More

غلوريا  بيلوران
غلوريا بيلوران

بيلوران غلوريا جامعة الكيباك ابيتيبي تيميسكمينغ

فانيا	أوجي
فانيا أوجي

معهد العلوم والتكنولوجيا والدراسات المعمقة، ...More

فانيا	أوجي
فانيا أوجي

معهد العلوم والتكنولوجيا والدراسات المعمقة، هايتي

فتحية  الدواس
فتحية الدواس

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة

فتحية  الدواس
فتحية الدواس

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة

فرنسوا  لاروز
فرنسوا لاروز

جامعة شير بروك

فرنسوا  لاروز
فرنسوا لاروز

جامعة شير بروك

فرونس	 دفور
فرونس دفور

كلية علوم التربية جامعة الكيباك بمونتريال،كن...More

فرونس	 دفور
فرونس دفور
كلية علوم التربية جامعة الكيباك بمونتريال،كندا
فيليب	موبان
فيليب موبان

كلية علوم التربية جامعة شيربروك

فيليب	موبان
فيليب موبان
كلية علوم التربية جامعة شيربروك
فيليب  شوباي
فيليب شوباي

جامعة الكيباك بمنتريال

فيليب  شوباي
فيليب شوباي

جامعة الكيباك بمنتريال

قي  لابوستول
قي لابوستول

جامعة لوران نانسي

قي  لابوستول
قي لابوستول

جامعة لوران نانسي

كارول  رباي
كارول رباي

الجامعة الكيباك بمونتريال،كندا

كارول  رباي
كارول رباي

الجامعة الكيباك بمونتريال،كندا

كريستوف  باكو
كريستوف باكو

جامعة مونز

كريستوف  باكو
كريستوف باكو

جامعة مونز

لطيفة  لسود
لطيفة لسود

كلية الطب بسوسة

لطيفة  لسود
لطيفة لسود

كلية الطب بسوسة

لويز	مينار
لويز مينار

كلية علوم التربية جامعة الكيباك بمونتريال

لويز	مينار
لويز مينار
كلية علوم التربية جامعة الكيباك بمونتريال
لويس  لوفاسور
لويس لوفاسور

جامعة لافال

لويس  لوفاسور
لويس لوفاسور

جامعة لافال

ليلي	قفال
ليلي قفال

المعهد العالي للبيوتكنولوجيا، صفاقس

ليلي	قفال
ليلي قفال
المعهد العالي للبيوتكنولوجيا، صفاقس
مارتن	مالتي
مارتن مالتي

جامعة الكيباك بريموسكي

مارتن	مالتي
مارتن مالتي
جامعة الكيباك بريموسكي
ماري أوديل ماغنان
ماري أوديل ماغنان

جامعة الكيباك بمنتريال

ماري أوديل ماغنان
ماري أوديل ماغنان

جامعة الكيباك بمنتريال

ماريان	قازاي
ماريان قازاي

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

ماريان	قازاي
ماريان قازاي
جامعة الكيباك بتروا ريفيار
ماريز  بوتفان
ماريز بوتفان

كلية علوم التربية جامعة الكيباك بمونتريال

ماريز  بوتفان
ماريز بوتفان

كلية علوم التربية جامعة الكيباك بمونتريال

ماهر  موه
ماهر موه

كلية الطب بسوسة جامعة سوسة

ماهر  موه
ماهر موه

كلية الطب بسوسة جامعة سوسة

محمد	بن ذياب
محمد بن ذياب

كلية الطب بسوسة

محمد	بن ذياب
محمد بن ذياب

كلية الطب بسوسة

محمد	ميلاد
محمد ميلاد

جامعة قرطاج

محمد	ميلاد
محمد ميلاد
جامعة قرطاج
مصطفي	طرابلسي
مصطفي طرابلسي

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس

مصطفي	طرابلسي
مصطفي طرابلسي
كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس
مكرم حمودة
مكرم حمودة

منسق لجنة القيادة أستاذ تعليم عال بكلية العلو...More

مكرم حمودة
مكرم حمودة

منسق لجنة القيادة أستاذ تعليم عال بكلية العلوم بتونس قسم الرياضيات جامعة تونس المنار, أستاذ زائر بجامعة انديانا بالولايات المتحدة الامريكية، مؤسس جمعية المنتدى التونسي من أجل التربية و رئيس النسخة الاولى للمنتدى

مهى  بن فرج
مهى بن فرج

كلية الطب بسوسة جامعة سوسة

مهى  بن فرج
مهى بن فرج

كلية الطب بسوسة جامعة سوسة

ميليسا  بيسونات
ميليسا بيسونات

جامعة الكيباك ببمنتريال

ميليسا  بيسونات
ميليسا بيسونات

جامعة الكيباك ببمنتريال

نادية  كودي
نادية كودي

جامعة الكيباك شيكوتيمي

نادية  كودي
نادية كودي

جامعة الكيباك شيكوتيمي

نجم الدين	هنتاتي
نجم الدين هنتاتي

كلية الطب بصفاقس

نجم الدين	هنتاتي
نجم الدين هنتاتي
كلية الطب بصفاقس
نجوى	فازع غريس
نجوى فازع غريس

المعهد العالي للتعليم والتعليم المستمر في با...More

نجوى	فازع غريس
نجوى فازع غريس
المعهد العالي للتعليم والتعليم المستمر في باردو، تونس
نورمان  روا
نورمان روا

جامعة الكيباك بمونتريال

نورمان  روا
نورمان روا

جامعة الكيباك بمونتريال

نوري	مبارك
نوري مبارك

كلية الآداب والعلوم الإنسانية سوسة

نوري	مبارك
نوري مبارك
كلية الآداب والعلوم الإنسانية سوسة
نينا وول
نينا وول

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

نينا وول
نينا وول

جامعة الكيباك بتروا ريفيار

ياسين	زواري
ياسين زواري

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تونس

ياسين	زواري
ياسين زواري
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تونس

Langues

Quick Links

  • Home
  • Contact

Subscribe

We would love to share awesome opportunities to help us send you latest of our info.

© 2023 Forum Tunisien pour l'éducation. All Rights Reserved.

  • Se connecter
  • Nouveau compte

Mot de passe oublié?

Mot de passe perdu? Veuillez saisir votre adresse e-mail. Vous recevrez un e-mail avec un lien pour définir un nouveau mot de passe.

Retour connexion

La formation initiale des enseignants au service du développement des compétences professionnelles ? Point de vue de futurs enseignants québécois

Depuis plusieurs décennies au Québec, la formation à l’enseignement s’inscrit dans une perspective de professionnalisation. Selon les orientations ministérielles qui guident les universités, le développement de compétences professionnelles constitue la finalité de cette formation. L’articulation théorie et pratique en est une composante essentielle et, en cohérence, les futurs enseignants poursuivent leur formation à l’université et dans les milieux de stage. Le diplôme obtenu au terme des quatre années du baccalauréat donne accès au brevet d’enseignement délivré par le ministère de l’Éducation. Les enseignants débutants sont alors considérés aptes à exercer la profession dans les écoles primaires et secondaires. Or, leur insertion professionnelle est généralement difficile au point où un fort pourcentage d’entre eux abandonnent la pratique de l’enseignement avant même d’avoir complété quelques années d’expérience. Ainsi, le milieu scolaire fait face à une grave pénurie d’enseignants. La situation étant très préoccupante, il importe de se pencher sur les raisons qui portent à l’abandon de la profession et, à une conséquence possible de ce désenchantement bien connu dans la société, la diminution graduelle du nombre d’individus qui souhaitent s’inscrire aux études en enseignement. À l’heure actuelle, nous savons que plusieurs étudiants formulent des commentaires négatifs à l’égard de la formation reçue (Dufour et al., 2021). La formation initiale ne semble donc pas satisfaisante. Nous avons voulu connaitre et comprendre le point de vue des finissants quant au développement des compétences professionnelles en enseignement. Ce développement professionnel est-il suffisamment favorable à une agréable intégration dans le milieu scolaire ? Le terme compétence réfère au savoir-mobiliser des ressources en contexte d’action professionnelle, mais plus largement à un savoir-agir réussi, lié à une intention et constituant une finalité sans fin (Ministère de l’Éducation du Québec, 2020). Dans cet esprit, le développement des compétences n’est certes pas complété à la fin de la formation initiale, mais la progression vers l’atteinte de ce but devrait être dans la bonne voie. Le développement professionnel, partie prenante de la professionnalisation, est un processus dynamique et continu (Wittorski, 2010). Il renforce l’appartenance professionnelle et l’adoption des manières de faire, de voir et d’être de son groupe pro-fessionnel (Bourdoncle, 2000) qui permettent aux enseignants et aux futurs enseignants de s’ajuster constamment et de résoudre des pro¬blèmes complexes et variés (Guillemette et al., 2019). Nous avons réalisé une recherche qualitative portant sur la satisfaction à l’égard de la formation initiale des enseignants. Les données ont été collectées au moyen d’un questionnaire en ligne auquel 212 finissants québécois ont répondu. Cet outil d’investigation comportait des questions ouvertes qui ont été l’objet d’une analyse de type interprétatif et compréhensif. Les résultats, obtenus selon une logique inductive délibératoire, indiquent que, dans l’ensemble des compétences professionnelles du curriculum, la plupart ont donné lieu à des commentaires de la part des étudiants. Les compétences directement rattachées à l’enseignement et aux relations quotidiennes avec les élèves ont retenu l’attention des participants. Nous en révélerons les points saillants, positifs et négatifs. Les résultats pourront être réinvestis dans l’amélioration des programmes de formation à l’enseignement.

Les défis de la formation des enseignants et de leur insertion professionnelle : Approches comparatives

Le Forum mondial sur l’éducation, tenu en mai 2015 à Incheon sous l’égide de l’UNESCO et ses partenaires, s’est conclu par la Déclaration d’Incheon pour l’Éducation 2030, un engagement historique de transformer la vie grâce à une nouvelle vision de l’éducation et à des actions courageuses et innovantes pour la réaliser. Le Cadre d’action Éducation 2030, qui établit cette nouvelle vision de l’éducation pour les 15 années à venir, a été adopté par plus de 180 états membres de l’UNESCO. Quatre ans plus tard, à la 9e Réunion mondiale de la Consultation collective des ONG pour Éducation 2030 (CCONG-Éducation 2030), qui s’est tenue en Tunisie en 2019, les organisations participantes ont affirmé que le monde est confronté à une crise éducative, causée par un manque de volonté politique, une faible priorisation de l’éducation et un financement insuffisant. De plus, elles ont constaté une tendance croissante à la commercialisation de l’éducation, ce qui contribue à creuser davantage les inégalités. Les systèmes éducatifs mondiaux ne semblaient pas respecter l’engagement pris dans le programme Éducation 2030. Le ministre de l’Éducation de la Tunisie d’alors avait, à la même occasion, souligné que la plupart des pays n’avancent pas suffisamment pour atteindre les objectifs fixés pour 2030. Il a appelé à une reconnaissance de l’importance stratégique de l’éducation pour toutes les nations et a encouragé la société civile à jouer un rôle majeur dans la mobilisation pour y parvenir.

La crise éducative, la commercialisation de l’éducation et la non-reconnaissance de l’importance stratégique de l’éducation ont été le moteur qui a motivé une petite communauté tunisienne à organiser et mettre en œuvre, en 2017, un Forum Citoyen International de l’Éducation. Année après année, l’équipe du Forum a fait appel à des partenaires et à des collaborateurs nationaux et internationaux pour susciter des débats et des discussions autour d’enjeux actuels et futurs en éducation afin de mettre la qualité de l’éducation en Tunisie et ailleurs à l’avant-scène. Depuis, le Forum citoyen international sur l’éducation est, désormais, devenu un événement de grande envergure qui mobilise une communauté de plus en plus large de personnes chercheures, étudiantes et professionnelles en éducation, ainsi que des composantes de la société civile.

À 6 ans de l’échéance d’Éducation 2030, et dans la continuité des trois premières éditions du Forum, la quatrième édition sera l’occasion de faire le point sur les défis de la formation des enseignants et de leur insertion professionnelle, d’une part; et sur les enjeux de gouvernance et leurs impacts sur la réussite éducative et sur l’employabilité, d’autre part. Ces deux grands thèmes donneront lieu à des échanges dans une perspective comparative entre les pays et à l’intérieur même des pays. Ils donneront lieu aussi à des partenariats pour la formation et la recherche en éducation. En ce sens, le Forum est en cohérence avec l’Objectif de développement durable 4 (ODD 4 – Éducation 2030) et avec la Déclaration d’Incheon. Il mobilisera des personnes de pays développés, dont le Canada, la France, et la Belgique, et de pays émergents, principalement de la Tunisie, pour un travail en collaboration, car l’investissement en éducation n’est pas seulement financier. Il est aussi, en grande partie, humain.

L’objectif scientifique général de la 4e édition du Forum citoyen international sur l’éducation est donc de susciter des débats qui s’articuleront autour de cinq axes. Chacun des cinq axes et ses sous-axes est abordé sous l’angle de la résolution collaborative de problèmes et devra déboucher sur des pistes d’amélioration de la qualité.