دعوة لمواكبة النسخة الخامسة – المنتدى المُواطنيّ الدُّولي للتّربية والبحث متعددة التخصصات (FCIERI)
من 29 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2026 في تونس (قمرت)، الجمهورية التونسية
إنّ فريق المنتدى، مستندا على نجاح النّسخ السّابقة، على اقتناع كبير بأنّ بناءَ نظامِ تربويٍّ-تعليميّ يكون في الآن ذاته معاصرا ومتجذّرا في تراثه الثّقافيّ، مبنيّا على ديمقراطيّة حيّة وديناميكيّة، منفتحا على مشاركة المواطن وعلى التّنوّع، هذا البناء رهينةُ تعليمٍ مُتاحٍ للجميع وعادلٍ وكونيّ، ذي جودةٍ ومُدمِجٍ. والإثراء المتبادل للمعرفة، وكسر الحواجز بين التخصصات، وتعبئة البحث العلمي، والعمل معًا لمواجهة التحديات العالمية.
وقد كان موضوع النّسخ السّابقة للمنتدى المُواطِنيّ الدُّوَليّ للتّربية والتّعليم تباعا: البيداغوجيا الجامعيّة وتكوين المدرّسين (النّسخة الأولى، مارس 2017، صفاقس – تونس) وحوكمة الأنظمة التّعليميّة وجودتها (النّسخة الثّانية، مارس 2019، الحمّامات – تونس). وانتظمت النّسخة الثّالثة بعنوان “المتعلّم في قلب المنظومة التربوية والجامعية” (نوفمبر 2022، الحمّامات)، أما النّسخة الرّابعة فكانت حول تحدّيات تكوين المدرّسين وإدماجهم المهنيّ والحوكمة وأثرها في النّجاح التّربويّ.
وفي مواصلة لجهود النُّسخ الأربع السّابقة، تمثّل النّسخة الخامسة نقطة تحول حاسمة في تاريخ هذا الحدث، الذي أصبح على مر السنين فضاءً أساسيا للحوار والتفكير والعمل للفاعلين في التعليم والبحث العلمي.
وفاءً بالتزامه لصالح بيداغوجيا التدريس والابتكار والتعاون الجامعي، يتجدد المنتدى هذا العام من خلال الدمج الكامل للندوات العلمية متعددة التخصصات في صميم برامجه.
في مواجهة التحولات المتسارعة في مجتمعاتنا — التحول الرقمي، الطوارئ المناخية، والتحولات الاجتماعية والاقتصادية — يقترح المنتدى الجمع بين المعرفة والتجارب والخبرات لفهم وتوقع والتصرف بشكل أفضل.
وهكذا يصبح تعدد التخصصات والبحث العلمي التطبيقي المحركين الرئيسيين لهذه النسخة الخامسة، حيث التركيز على إزالة التقسيمات المعرفية واجتماع التخصصات في خدمة التفكير والعمل الجماعي، من خلال حشد الباحثين والمدرّسين والطلبة والخبراء وصناع القرار والجهات الفاعلة في المجتمع المدني في ديناميكية من التعاون والبناء المشترك.
ومن خلال اعتماد مقاربة ترتكز على البحث العلمي متعدد التخصصات والذكاء الجماعي والعمل المتضافر (بودون، 1973؛ دولسون، 1978؛ أمبلارد وآخرون، 1996)، يهدف المنتدى إلى اقتراح استجابات ملموسة وأفقية ومبنية على التضامن لمواجهة التحديات المعاصرة الكبرى، وفتح آفاق جديدة لمجتمعات الغد.
نسخة أعيد التفكير فيها حول التحول الرقمي والمستدام
بالإضافة إلى المنتدى المركزي للعلوم التربوية بصفته ملتقى رئيسيا حول الموضوع:
“التعليم والمهارات لعالم متغيّر: قضايا وتحديات التحول الرقمي والمستدام”
ستقدم نسخة 2026 أيضًا سلسلة من الندوات متعددة التخصصات، والتي توضح تنوع وتكامل الأساليب لفهم ودعم تحولات مجتمعاتنا بشكل أفضل:
- الندوة الأولى: الذكاء الاصطناعي من أجل التحول الرقمي والمستدام
- الندوة الثانية:التغيرات المناخية، الرهانات البيئية والانتقال الطاقي
- الندوة الثالثة: الاقتصاد الدائري: إعادة ابتكار التحول الاقتصادي والمهن المستقبلية
- الندوة الرابعة: السياحة المستدامة والحرف: استكشاف آفاق جديدة
- ندوة: إعادة ابتكار التعليم والتدريب التقني والمهني
المنتدى ملتقى الديناميكيات التونسية والفرنكوفونية والدولية
منذ إنشائه عام 2017، كان المنتدى جزءًا من ديناميكية مبتكرة وجامعة، مصاحبة للجهود الرامية إلى تحديث والأنظمة التعليمية والجامعية في تونس.
أصوات مواطنية: في قلب الحوار بين المعرفة والمجتمع
إن المنتدى أكثر من مجرد ملتقى بسيط: إنه مختبر للأفكار وساحة نقاش للمواطنين وملتقى للمواهب.
- عنصر علمي متعدد التخصصات يتضمن مؤتمرات وندوات
- عنصر مواطني يعزز الحوار والمشاركة الفاعلة
- عنصر بيداغوجي مخصص للتدريب وتبادل الخبرات بين المدرّسين والمدربين
نحن في انتظار مساهمتكم ومواكبتكم لهذه النسخة الخامسة التي ستكون مرة أخرى فرصة للقاء ومشاركة ثمار أبحاثنا وتأملاتنا وتجاربنا.
لجنة قيادة المنتدى المُواطنيّ الدُّولي للتّربية والبحث متعددة التخصصات

منتدى التّربية والملتقيات العلميّة
تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – تونس

منظمو المنتدى
الجمعيات
المؤسسات الجامعية
الشركاء المميزون
الشركاء
منظمو ندوة الذكاء الإصطناعي
منظمو ندوة التغيرات المناخية
منظمو ندوة الاقتصاد الدائري
الداعمون

مرحبا بكم في تونس
تونس، أرض الضيافة والجمال المتوسطي.
في قمرت، حيث تعانق الأمواج تلال قرطاج، تلتقي العقول لتبادل الأفكار والمعارف.
نتمنى لكم إقامة مثرية وتجربة علمية وإنسانية راقية، بين الجمال والتفكير والانفتاح.
لمزيد من المعلومات حول إقامتكم والأنشطة المبرمجة،
📎 يمكنكم تحميل الملف من هنا.
📅 29 أكتوبر 2026

المؤسسون لمنتدى وجمعية المنتدى التونسي للتربية (FTE)
كلية العلوم بتونس – قسم الرياضيات / جامعة تونس المنار
عضو مؤسس منذ 2015
كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة / جامعة سوسة – تونس
عضو مؤسس منذ 2015
جامعة كيبيك بمونتريال – كندا
عضو منذ 2018
كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة / جامعة سوسة
عضو منذ 2022









Le Forum mondial sur l’éducation, tenu en mai 2015 à Incheon sous l’égide de l’UNESCO et ses partenaires, s’est conclu par la Déclaration d’Incheon pour l’Éducation 2030, un engagement historique de transformer la vie grâce à une nouvelle vision de l’éducation et à des actions courageuses et innovantes pour la réaliser. Le Cadre d’action Éducation 2030, qui établit cette nouvelle vision de l’éducation pour les 15 années à venir, a été adopté par plus de 180 états membres de l’UNESCO. Quatre ans plus tard, à la 9e Réunion mondiale de la Consultation collective des ONG pour Éducation 2030 (CCONG-Éducation 2030), qui s’est tenue en Tunisie en 2019, les organisations participantes ont affirmé que le monde est confronté à une crise éducative, causée par un manque de volonté politique, une faible priorisation de l’éducation et un financement insuffisant. De plus, elles ont constaté une tendance croissante à la commercialisation de l’éducation, ce qui contribue à creuser davantage les inégalités. Les systèmes éducatifs mondiaux ne semblaient pas respecter l’engagement pris dans le programme Éducation 2030. Le ministre de l’Éducation de la Tunisie d’alors avait, à la même occasion, souligné que la plupart des pays n’avancent pas suffisamment pour atteindre les objectifs fixés pour 2030. Il a appelé à une reconnaissance de l’importance stratégique de l’éducation pour toutes les nations et a encouragé la société civile à jouer un rôle majeur dans la mobilisation pour y parvenir.