التعليم التقليدي في عصر الرقمنة في الجزائر

الملخص:
عرف العالم قفزة نوعية في كل ما يخص التكنولوجيا والتطور الرقمي، وشهدت السنوات الأخيرة تغيرات نوعية في تداول المعلومات بطريقة سريعة وغير مكلفة من حيث الجانب المادي والجهد والوقت، وأصبح الحصول على المعلومة سهل جدا وغير متعب في حين تخلت بعض المدارس على استعمال الطرق التقليدية في التعليم وعوضتها بالطرق الحديثة والعصرية لكن انحصر هذا فقط على بعض المدارس الخاصة أما المدارس الحكومية أبقت على التعليم التقليدي، ولهذا ارتأينا دراسة هذا الموضوع المتمثل في التعليم التقليدي في عصر الرقمنة وهل يمكن للأساتذة مواكبة عصر الرقمنة من أجل تقديم درس بطريقة تقليدية. ومن أجل هذه الدراسة قمنا بتصميم استبيان الكتروني على عينة قدرت بـ 30 أستاذ وأستاذة يدرسون في المدارس الابتدائية، واتبعنا المنهج الوصفي التحليلي، توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: التعليم التقليدي أحسن باستعمال الوسائل الحديثة من التعليم الرقمي، عدم تبني المؤسسات التربوية لفكرة عصرنة قطاع التعليم وتعويض التعليم التقليدي بالتعليم العصري الرقمي، عدم تكوين المعلمين لمواكبة عصرنة التعليم.
الكلمات المفتاحية: التعليم– التعليم التقليدي- الرقمنة.